الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 10 محرم 1440هـ - 10:37 صباحاً

مؤرخ عراقي شمري يتكلم عن عنزه. اسمع ماذا قال

الأربعاء 12 يوليو 2017 م مؤرخ عراقي شمري يتكلم عن عنزه. اسمع ماذا قال
مؤرخ عراقي شمري يتكلم عن عنزه. اسمع ماذا قال

والله يا عرب العراق، أنتم العرب الأصيلة ،، ولكن نجس ثوبكم الدين المجوسي،، فنسأل الله أن تتطهروا من رجس المجوس

القبيلة العربية الاصيلة
القبيلة ليست ربط الأحفاد بالأجداد ، ولا وصل الفروع بالأصول ، أنها أشمل من ذلك بكثير ، فالقبيلة تاريخ وافعال.
لهذا فإن العربي عندما يتباهى بقومه فإنه يتباهى بأفعالهم الحميدة ، مثل الكرم والشجاعة والحلم والمروءة وما شكل ذلك من مكارم الأخلاق والتي تتباهى بها العرب منذ القدم.
والعرب الأصيلة تحتقر من يتباهى بقومه وهو وضيع الخلق لئيم الطباع وإن كان قومه من أشرف الناس ، وتحتقر أيضا من يدعي لقومه ما ليس فيهم.

إذا أردت أن ننشر في هذه الصفحة أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك. أبعث لنا البيانات وسوف ننشرها بأذن الله ، ولكن ضمن الشروط والقواعد التالية:
شروط النشر
1- لابد أن يتطرق المقال عن أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك ، وعدم التكلم عن شخص بعينة إلا إذا كان هذا الشخص معروف مشهور.
2- عدم استخدام أي عبارة خادشة أو الفاض غير ملائمة.
3- عدم الطعن بأنساب الناس، لان الإنسان مؤتمن على نسبة وهو اعلم به.
4- أي موضوع نشك بصحته لن نقوم بنشره.
5- نحن نقوم بنشر ما يصلنا بعد التدقيق إن أمكن، وإن كان هناك أي خطأ بالمعلومات فليس لدنا دخل ولا ذنب فيه.



التعليقات

1 راشد مرشد الجمعة 17 أغسطس 2018 م عشيرة الحديد - الأردن .. اعتمدت في مقدمة بحثي هذا على المراجع الصحيحة والروايات الدقيقة في توثيق (نسب عشائر الحديد) لبيان جذور هذة العشيرة العربية الأردنية الأصيلة التي تنتمي للوطن الحبيب ولعشائر البلقاء العريقة منذ قرون، "لن اتطرق لتفاصيل ما ورد في المراجع وسيأتي ذكرها لاحقاً" في اخر البحث. أجمع المؤرخين أن أصل عشيرة الحديد في الأردن تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا وقد نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد عجان الحديد) من أولياء الله الصالحين ويعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام، حيث أن قسم من الحديد نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان وقد أعقب (الشيخ رسلان) اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد ...كما ذكر في الجزء الأول من كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي. كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب ، وقد انجب فياد ثلاثة اولاد فسمى الأول (حديد) على اسم جدة الأول وسمى الثاني (حميد) وسمى الثالث (جرو) ...كما ورد في كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118. اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى أصبح لديهم أعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا (شمال شرق عمان) وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز. واصل الأخوة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر اولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) وأصبح (حديد) هو جد عشيرة الحديد و (حميد) جد عشيرة الزيّرة و (جرو) جد عشيرة الحنيطيين، . وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة). اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان الحديد بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم، بعد ذلك استقرالأخوين ( حديد وحميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) واستقر جرو في قرية أبو علندا وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي).. من المعروف عن أبناء عشيرة الحديد أنهم أولاد العجام (أحد الأولياء) وهذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء، ذلك لأن كلمة عجام تعني أن مكانتهم القوية تعطيهم صفة قدسية يتحاشى نتيجة لذلك أبناء البلقاء بصفة خاصة والعشائر المجاورة الاعتداء على أموالهم المنقولة وغير المنقولة وكل ما من شأنه إغضاب وجه الله سبحانه وتعالى، ولا يسمح لأبناء العجام بأي شكل من الأشكال بشرب حليب أغنامهم بعد ولادتها إلا بعد ان (يمخضوا) الحليب ويجمعوا أكبر كمية ممكنة من الزبدة واللبن، ثم يذبحوا ذبيحة أو ذبائح لوجه الله ويدعى إليها جميع أبناء الفريق وخاصة الفقراء ليتشاركوا بهذه الوليمة وهذة تسمى قرينية، وما قبل القرينية يقال عن الحليب واللبن والزبدة أنه معجم عليه، وهذا يعني أنه ممنوع أكله من قبل أي إنسان مهما كانت مكانته... كما أورد الأديب روكس بن زائد العزيزي في الجزء الخامس ص/576/ من كتابه "معلمة للتراث الأردني" . والغالب أن عشيرة الحديد فقط هي التي تمارس هذة العادات وإذا كان هناك عشائر أخرى تمارس هذه الطقوس الدينية فأعتقد انها نقلت عن عشائر الحديد من قبيل التبرك. وتتألف عشيرة ''' الحديد ''' من الفرق التالية :- 1-الشتيوي (المنور والنوري والمناور). 2- الشاهر. 3- الثنيان. 4- الهزاع . 5- الزيّرة (الجفال والعبد و العساف ). 6- الصياح. 7- المنصور. 8- الباير. وتحالف مع عشيرة ''' الحديد ''' العشائر التالية :- 1- الدبايبة. 2- الشوابكة. 3- الرقاد. 4- الشحادة. 5- المراشدة. 6- الزففة.7- اليتيم. 8- الزغلوان. أبناء ( حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين , وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم وقبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها ومن هنا أطلق عليهم الزيّرة من كثرة زوارهم الساعين لطلب البركة والأستشفاء بإذن الله تعالى. أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيّرة ''' أبو جفال ''' وهو (علي بن سليمان الزيّرة الحديد ) حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن بسبب خلافات مع أبناء عمومتة وكان ذالك في منتصف القرن التاسع عشرالميلادي حيث تأثر اهليها بطيبته وكرماتة توفي ودفن هناك وأصبح قبرة مزارا يتبرك الناس بة وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيّرة الحديد).. كما جاء في موسوعة ويكيبيديا لبلدة (غريسا).. كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيّرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر وسميت بأسمة لغاية اليوم وهي ( مغاير مهنا ) ..كما جاء في موسوعة ويكيبيديا العربية.... مراجع:- *الأمام شمس الدين عجان الحديد الحسيني ،الدكتور زياد حمد الصميدعي ، مقالة منشورة ، مجلة الديار اللندنية ،2013 *كتاب "قاموس العشائر في الأردن وفلسطين" لمؤلفه حنا عمّاري. *كتاب "معجم العشائر الفلسطينية" لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب. *الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة "معلمه للتراث الأردني. *كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118. *كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي. *فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها. الباحث سالم سلامة البلقاوي عمان -الأردن

اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By