الجمعة 23 يونيو 2017 م - 28 رمضان 1438هـ - 02:00 مساءً

هذا ما على مريض السكري فعله كي يصوم

الخميس 18 مايو 2017 م هذا ما على مريض السكري فعله كي يصوم
جريدة العربي الأصيل

أكدت مسؤولة صيدلية العيادات الخارجية في المستشفى الأميري الدكتورة أنعام بوعليان، أن مرضى السكري الذين يخططون لصيام شهر رمضان، عليهم أخذ العديد من الأمور في الحسبان، كمراقبة مستويات سكر الدم، والتغذية، والتمارين الرياضية، فضلا عن صيام الحامل في رمضان كما أنه ينبغي أن يكون معلوما أن الصيام لا يُوصَى به جميع مرضى السكري.

 

وقالت بوعليان، في تصريح صحافي، بمناسبة الأسبوع التوعوي الأول بعنوان كيف تتعامل مع مرض السكر في رمضان؟، وذلك ضمن برنامج صيدلي ولي بصمة والذي ينظمه المستشفى الأميري.

 

وقد حضر الافتتاح مدير منطقة العاصمة الصحية ومدير مستشفى الأميري الدكتور علي العلندا، ومراقب مكتب الخدمات الصيدلانية الدكتور أحمد مناور السعيد، ورئيس قسم الصيدلة الصيدلانية رشا المهنا، وذلك بإشراف وتنسيق فريق صيدلية العيادة الخارجية وتنظيم الصيدلانية انعام بوعليان، وشارك بهذا البرنامج جميع الصيادلة.

 

وقالت إن البرنامج يهدف إلى توعية مريض السكر والمساعدة في تنظيم جرعات الادوية المختلفة لمرض السكر في رمضان و الحرص على تلبية احتياجات واستفسارات جميع مرضى السكر في رمضان وهذه الخطوة تأتي من منطلق إيماننا من ان يكون لنا دور تجاه هذا البلد وخدمة المجتمع.

 

وأوضحت أن على معظم مرضى السكري الذين يصومون رمضان أن يحافظوا على المستويات العادية من النشاط البدني والرياضي ولكن من المستحسن، بشكل عام، اجتناب ممارسة التمارين الرياضية أثناء ساعات الصيام، لاسيما قبيل وقت الإفطار، لأنها قد تكون سببا في إصابة المريض بفرط هبوط سكر الدم، وعلى الرغم من أن الخلود للراحة قبل وقت الإفطار يعدُّ أمرا مستحسنا، فإنه يتعين على مرضى السكري اجتناب النوم أثناء هذه الفترة التي تسبق الإفطار، وذلك لكي يبقوا متيقظين لمؤشرات فرط هبوط سكر الدم والتي يُرجَّح حدوثها خلال الساعات الأخيرة من نهار الصوم.




اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By