الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - 27 محرم 1439هـ - 08:12 صباحاً

قبيلة العجمان

الاثنين 23 مارس 2015 م قبيلة العجمان
الأمير راكان بن حثلين

النسب

 

ينتسب العجمان إلى (قبيلة يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان. والعجمان ينتنون إلى جدهم (عجيم) بن هشام بن الغز بن مذكر "مذكور" بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

 

أصل تسمية القبيلة بالعجمان

 

تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هشام وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك: (عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هشام ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله: (هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب. قال ابن منظور: العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم.

المرجح لدي أنهم سموا العجمان من قبل قبائل نجد لصعوبة لهجة العجمان.

 

بطون قبيلة العجمان

 

للعجمان بطون كثيرة هي:

آل وبـيـر بن عـجـيـم . آل نـاجـعـة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين . آل سـفـران من آل راشد بن معيظ وأمراءهم آل منيخر . آل هـادي بن معيظ وأمراؤهم المتلقم . آل صـالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان . آل ريـمة بن معيظ . آل لزيـز بن معيظ . آل سلبـة بن معيظ . آل محفـوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد . آل حبـيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم . آل سلـيمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف آل ضـاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل جمعة والدامر . آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين . آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , وابن زنيفر شيخ آل مخلص وابن حشوة من شيوخ ال خضير آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم . آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق , وأميرهم ابن سعدى . آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره, آل غدير, آل حمير,آل شحيمان, الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح) آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام.

 

منازل قبيلة العجمان

 

سكنهم الأصلي في نجران ثم انتقلوا إلى نجد فالأحساء. جاء في ذكر المناطق التي كانت تسكنها قبيلة العجمان أنهم كانوا في أول الأمر يسكنون مع أصل قبيلتهم يام في الجنوب في نجران. ثم نزحوا إلى نجد في شرق الجزيرة العربية مثلهم كمثل قبائل كثيرة ترحل من مكان إلى آخر لأمور كانت تفرضها البيئة من حولهم. وان نزوح قبيلة العجمان على أرجح الأقوال في نهاية القرن الثاني عشر الهجري في عام 1130 هـ.

ولا يمنع ذلك أن بعضاً من القبيلة قد نزح قبل القرن الثاني عشر , كما أشار إلى ذلك ابن بسام عن نزوح جماعة من العجمان , وتخلف مطية محمد بن على بن حدجة في عنيزة , وأقام عند بني خالد وصار راعيا عندهم. ورزق بأربعة أبناء , وصار في غير وقت العمل دائم الجلوس عند باب بيته فلقبوه أبا الحصين ـ فأقام عندهم حتى خرج منهم بأولاده وأشترى بلدة الرس من آل صقية من الوهبة من بني غنيم ـ وكان ذلك في عام970 هـ.

ويذكر (سادلير) بان العجمان رحلوا إلى جهات الاحساء في آخر القرن الثاني عشر الهجري وقد كانت مساكنهم قبل ذلك مع أبناء عمومتهم يام في نجران ثم انتقلوا إلى نجد في حدود عام 1130هـ , ثم قامت الحرب بينهم وبين الأميرين محمد وماجد آل عريعر في معركة ـ مناخ الرضيمة ـ عام 1238هـ , والتي انتهت بنصر العجمان وحلفائهم فبسطوا نفوذهم على الاحساء منذ ذلك التاريخ . وأزاحوا سكانها من البادية إلا من رضخ لسيطرتهم , وانتشروا فيها , واستقرت قبيلة العجمان في وسطها لسيطرتهم , ونزلت قبيلة آل مرة في ناحيتها الجنوبية في أطراف الرمال وفيما بين الاحساء وشبه جزيرة قطر.

وحلت بطون من بني هاجر بجوار قبيلة العجمان من الجنوب وأطراف وادي المياه ـ الستار قديماً ـ وعين دار وامتدت بطون منها إلى شبه جزيرة قطر.

وقد استقرار العجمان في مناطق مختلفة ومن الاماكن التي نزلوا فيها ذكر ـ لوريمر ـ في كتابه الذي انتهى من تأليفه في حوالي عام 1907 ـ 1908 "دليل الخليج" أن المقر الرئيسي للقبيلة في سنجق الحسا حيث تعتبر مناطق ألطف والجوف والبياض حتى جنوب ميناء العقير كأجزاء من أراضي العجمان كما يسكن العجمان أيضا الأجزاء الشمالية من الجافورة ويجدون عادة في الخرمة وبخاصة عند الزرنوفة مقرهم الشتوي , وفي بعض أجزاء الصمان ... تلك هي الحدود الطبيعية للقبيلة , كما أنهم كانوا يتجولون في أنحاء المنطقة حتى مدينة الكويت في الشمال.

ويستقر نصف قبيلة العجمان اليوم في الوادي الذي يحمل اسمهم غرب الاحساء وكان قديماً يسمى ـ الستار ـ ولهم فيه قرى مأهولة عديدة منها: الصرار , وحنيذ , وجودة , وعريعرة , ومتالع , وأم ربيعة , ونطاع , وغنوا , والزعين ,والصحاف , ومليجه , والكهفة , وأم سديرة , والقليب , والونان.

وهذه القرى تمتد من جودة جنوبا إلى النعيرية شمالاً , وفيها عيون جارية وكثير من اشجار النخيل. ويقيم بعض العجمان في الكويت وبصفة خاصة في الجهراء , والاحمدي , والفحيحيل , والصباحية , والرقة , وخيطان.

 

العجمان في بر فارس

 

نزحت جماعة من العجمان من فخذ "آل سليمان" من الاحساء إلى بر فارس يقال لهم "المرازيق" أو "آل مرزوق" واستوطنوا قرية "كافرخون"

وبعدها انتقلوا إلى قرية "مقوه".

ولهم إمارات كانوا يحكمونها آنذاك منها:

إمارة مغوه وهي مسقط رأس العجمان في بر فارس أو جنوب إيران الحالية.

إمارة المسيلة كانت مشتركة بين المرازيق والعبادلة.

إمارة بندر بستانة مشتركة بين المرازيق والقواسم.

واول زعيم أو رئيس تزعم جماعة آل مرزوق آنذاك هو الشيخ أحمد بن راشد المرزوقي.

وآخر إحصائية لعددهم هناك هي 6000 نسمة.

ومذهبهم سني "حنابل".

ومن أشهر زعماء قبيلة العجمان في بر فارس هم:

الشيخ سلطان بن أحمد المرزوقي.

الشيخ راشد بن مطر المرزوقي.

 

قصة الفارس راكان بن حثلين
 

راكان بن حثلين كان من قادت العجمان البارزين في الشجاع والفروسية وأميرهم ، فبعد أن أسترجع العثماني منطقة الإحساء من الخارجين عن دولة الخلافة الإسلامية قاموا بتعيين (فيصل بن سعود الأول) إماما على الاحساء.

وألقوا القبض على راكان بن حثلين لتمرة على الخلافة الإسلامية ثم نفوه إلى تركيا واعتقلوه في سجن استانبول، وكان ضابط السجن اسمه حمزة فمكث راكان بن حثلين بين جدران السجن 12 سنة، فربطته سنوات السجن هذه وذلك السجان (حمزة) بصلة شبه وثيقة! وفي إحدى الليالي رأى الشيخ راكان برقاً يلوح بعيداً من خلف نوافذ سجنه فترنح بقصيدة يظهر بها مواجع ألمه على وطنه واشتياقه له ولأهلة ، وأكد في قصيدته (أن ذلك البارق قد يمطر على مراعي بلاده ليسقي ربوعها)

وأثناء ما كان راكان بن حثلين ينشد قصيدته بأعلى صوته كانت دموع الأمل والألم على وطنه تمطر خديه، مما لفت ضابط السجن (حمزة) الذي ألح على راكان وترجاه أن يترجم له ما ينشده في تلك القصيدة، ووعده السجّان أنه سيساعده في تحقيق أمنيته، فترجم له راكان قصيدته التي كان مطلعها موجّه إلى ضابط السجن ـ حمزة:


رأيت ـ يا حمزة ـ سنأ: نور بارق يفري من الظمأ حناديس سودها

على ديرتي رفرف وأمطر وقد سقأ بلادي وطهّر أرضنا من سعودها

فيارب يا معبود يا قائد الرجأ يا عالم بالنفس قاسي لهودها

انك توفقنا على رد عزنا ما دام باق الروح مامات عودها

يا سعد من يشتم في أنفه الهواء ويدرج بريضان تنافس ورودها

لنا عادة في أرضنا أن نصونها ولا نترك الظالم يقّرب حدودها

وإن ضامنا الاعداء في كثر عدّهم صبرنا.. ولكن.. لين نقوي ردودها

أرعودها البارد والموت ووبلها وحدب مقاييس البلأ في حدودها

وأنا ذخيرتهم إذ شعّلت بهم شهب النواصي والنشامى شهودها

عسى جواد ما تعرّج بخلفهم السيف يبتر في ملاوي عضودها

أنا أرجوك (يا حمزة) توصّل رسالتي لشخص فهيم في معاني بنودها

ماذا يفيد (التُرك) من سجن عاشق لأرض… تغنّى في محاسن انجودها

قنصتوا با آل سعود فيها، وفاتكم بأنّ قنّاص البُؤم خاب فودها

لابد ما ينكر عليكم عميلكم ولن تشوفون السّعد من سعودها

 

وما أن استمع ـ حمزة ـ ضابط السجن إلى قصيدة البطل الشيخ راكان بن حثلين، وأدرك معانيها، حتّى أخذها منه وتعهد له بإيصالها إلى الباب العالي.

ووعد الضابط الشيخ راكان بن حثلين: (أنه سيطلب الافراج عنه للاستفادة من قدراته البطولية.

وهكذا صدق الضابط حمزة بما وعد به راكان إذ طلب من المسؤولين (أن لا يهملوا أمثال هذا الفارس راكان بن حثلين في السجن لأن له مقدرة خارقة في القتال يجب الاستفادة منها. هكذا قال السجان الضابط حمزة للمسؤولين الاتراك.

وعاد الضابط حمزة (بالبشرى) إلى راكان بن حثلين في سجنه بموافقة (الباب العالي) للإفراج عنه على أن يعمل في صفوف الجيوش العثمانية!… لكن الضابط حمزة فوجئ كما فوجئ برفض راكان بن حثلين لفكرة الخروج من السجن والقتال في صفوف الجيوش العثمانية قائلا: أما أن أخرج من السجن لأنني لا أستحق السجن وهذا هو الصحيح وإما أن أبقى في السجن بدون وجه حق

فأعاد الضابط حمزة الكّرة ولكن قال له الشيخ راكان: أرجوك أن تنقل للباب العالي مطلبي هذا فقط وهو: أنني لا أريد أن أقاتل في صفوف الجيش التركي خاصة بعد أن كنت أقود جموع العجمان ضد هذا الجيش وضد آل سعود وأعوانهم وان كان لابد لي من القتال فيجب أن تحدد لي معركة معيّنة واحدة فقط أخوضها فان نجحت في هذه المعركة يطلق سراحي وأذهب إلى بلدي وان فشلت فيها أعود إلى السجن أو أقتل في ساحة هذه المعركة أشرف لي من حياة أحرم فيها من رؤية قومي، فوافق الضابط حمزة على فكرة الشيخ راكان بن حثلين ووعده بأنه سيبدي للمسؤولين الاتراك "محاسن" الفكرة لصالح راكان!.. وتمت موافقة المسؤولين الاتراك على فكرة الشيخ راكان بن حثلين وحددوا له القيام بمعركة في القفقاز يقابل فيها أحد الأبطال المقاومين للعثماني (اناتولي المسكوفي) وقد يكون هذا الاسم نسبة لكونه من "موسكو".
فوافق راكان على ملاقاة "المسكوفي" وطلب منهم أن يعرّفوه به وبمنطقته ليتأكد منه، فذهب مع راكان من أراه إياه، ولم يكن "المسكوفي" وحده بل كان معه مجموعة ، فنازله راكان ونازل معه جماعته فصرعه وصرح عدداً آخراً معه وهرب الباقين.

وعاد البطل راكان إلى اسطنبول لتعلِّق القيادة العثمانية فوق صدره وسام الشجاعة ويخلى سبيله ، وشكره المسؤولون الاتراك على شجاعته. وقالوا له: اتجه إلى أي جهة تراها!. أنت طليق).. فاتجه الشيخ راكان من تركيا بحرا إلى مصر ـ حسبما نعتقد ـ إلاّ أنه اتجه من هناك إلى ينبع البحر، في غرب الجزيرة العربية، وقبل أن يذهب ليرى أهله وقبيلته ذهب إلى حائل لمشاهدة صديقه محمد العبد الله آل رشيد الذي حكم منطقة نجد فيما بعد وأخذ آل سعود أسرى عنده في حائل.

وفي طريقه إلى حائل قال قصيدته الشعبية الشهيرة (يا فاطري خبي جوانب طمّيه) وقد حاكى في هذه القصيدة ناقته العجوز ـ وطلب منها كما تحكي القصيدة ـ إيصاله إلى (برزان) أو قصر (اخو نوره) كما قال: محمد العبد الله آل رشيد (لأن سلامه عليه واجب قبل الأقصى والأدنى) ـ كما قال في قصيدته ـ وقال: (انّه بعد هذا السلام سيتجه إلى ديرة العسوجية زوجته الغالية)… وفعل ذلك، فقابل محمد العبد الله آل رشيد واحتفى به وأكرمه وتوجه بعد ذلك لمشاهدة قبيلته وأهله إلا أنه صدم بزوجته! ـ الشقحاء بنت حزام ـ التي تسرّعت ولم تنتظره حتّى يخرج من السجن أو يموت!، فتزوجت بسلطان الدويش شيخ قبيلة مطير وأنجبت منه فيصل الدويش ـ القائد الشهير الذي مكن عبد العزيز آل سعود فيما بعد (مكّنه ـ بعد الانكليز طبعا) من احتلال الجزيرة العربية

تألم راكان بن حثلين حينما علم بزواج زوجته! وغضب عليها!… كما غضب على المتزوج لزوجته التي فسخت دون معرفته بينما كان سجينا في تركيا.. وما أن علمت هي الأخرى حتّى اتجهت للسلام عليه وطلبت منه أن يقبلها كزوجة لأنها ستترك زوجها الثاني وتعود إليه!، لكنه صّدها بعنف كما توضح هذا قصيدته التي بدأها بالسلام على محمد العبد الله آل رشيد واختتمها بالرد على زوجته بقوله (انّه لا يأخذ الفضلات إلا الردئ) وقال: إنني لا ألومك وإنما ألوم صاحبي الدويش الذي لم ينتظرني حتّى أموت أو أعود، ألومه كيف يتزوج زوجتي وأنا على قيد الحياة؟… وفيما يلي معظم أبيات القصيدة:


يا فاطري خبي جوانب طميّه من حيث بانت مثل خشم الحصاني

خبّي طميّة والديار العذيه تنحرّى برزان زين المباني

سلام أخو نوره لزوم مجيّه قبل الحبيب وقبل قاصي وداني

وإذا قضيت اللازم اللي عليّ اللازم اللي ما قضاه الهداني

الجدى احطه خلف ظهر المطيّة واجعل نحرها في سهيل اليماني

شفّى نروح ـ الديرة ـ العسوجيه اللي نسمها كالزباد العماني

 

كان هذا هو آخر القصيدة، لكنه حينما بلغه زواج زوجته بالدويش أكمل الابيات التالية بلوعة وأسى يقول:

 

لومي على الطيب ولومه عليّ وراه يأخذ عشقتي ما تناني؟

ليته صبر عامين وإلاَ ضحيّه والا تنبأ صاحبي ويش جاني

أمّا هفى راكان ذيب السريه والا لفى يصهل صهيل الحصاني

 

وفي هذا الأثناء وصلت إليه زوجته السابقة "الشقحاء" تطلب منه العفو عنها من أجل العودة إليه! فرفض بإباء وشمم بالبيت التالي الذي أكمل به القصيدة بقوله:

 

روحي… وانا راكان زبن الونيه ما يأخذ العقبا تغير الجباني

خرّي … وانا راكان زبن الونيه ما يأخذ الفضلات غير الهداني

القبيلة العربية الاصيلة
القبيلة ليست ربط الأحفاد بالأجداد ، ولا وصل الفروع بالأصول ، أنها أشمل من ذلك بكثير ، فالقبيلة تاريخ وافعال.
لهذا فإن العربي عندما يتباهى بقومه فإنه يتباهى بأفعالهم الحميدة ، مثل الكرم والشجاعة والحلم والمروءة وما شكل ذلك من مكارم الأخلاق والتي تتباهى بها العرب منذ القدم.
والعرب الأصيلة تحتقر من يتباهى بقومه وهو وضيع الخلق لئيم الطباع وإن كان قومه من أشرف الناس ، وتحتقر أيضا من يدعي لقومه ما ليس فيهم.

إذا أردت أن ننشر في هذه الصفحة أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك. أبعث لنا البيانات وسوف ننشرها بأذن الله ، ولكن ضمن الشروط والقواعد التالية:
شروط النشر
1- لابد أن يتطرق المقال عن أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك ، وعدم التكلم عن شخص بعينة إلا إذا كان هذا الشخص معروف مشهور.
2- عدم استخدام أي عبارة خادشة أو الفاض غير ملائمة.
3- عدم الطعن بأنساب الناس، لان الإنسان مؤتمن على نسبة وهو اعلم به.
4- أي موضوع نشك بصحته لن نقوم بنشره.
5- نحن نقوم بنشر ما يصلنا بعد التدقيق إن أمكن، وإن كان هناك أي خطأ بالمعلومات فليس لدنا دخل ولا ذنب فيه.



اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By