الجمعة 23 يونيو 2017 م - 28 رمضان 1438هـ - 01:56 مساءً

سلسلة قبائل المغرب العربي - قبيلة أشجع في المغرب

الأربعاء 07 يناير 2015 م سلسلة قبائل المغرب العربي - قبيلة أشجع في المغرب
سلسلة قبائل المغرب العربي - قبيلة أشجع في المغرب
قبيلة أشجع هاجرت بأكملها من الجزيرة العربية إلى المغرب العربي لهذا لا تجد لها إلا بقايا بضواحي المدينة المنورة. وأشجع من قبيلة غطفان إحدى أكبر فروع قبائل العرب التي تفرع منها بنو عبس وذبيان (من فروعها فزارة وبنو مرة وبنو ثعلبة) اللذان كانت بينهما حروب وملاحم بعد الواقعة الشهيرة داحس والغبراء، وبنو عبد الله بن غطفان وأنمار. وكانت غطفان تنتشر بمناطق واسعة من بلاد نجد شرق وشمال المدينة المنورة (يثرب) وتتداخل أراضيهم مع حلفائهم من بني أسد وقبائل بني كلاب وكذلك قبائل طيء وجهينة وتميم. أما قبيلة أشجع فتجاورها من منطقة النقرة شمالا قبيلة فزارة في مكان يقال له قرية نخل توجد بواد شدخ وتتداخل فيه أراضي أشجع وفزارة. وتشترك ذبيان وأشجع في ذيالة إحدى قنن الحرة بين نخل وخيبر وحليف أحد الجبال قرب خيبر(الواقعة قرب خيبر). وتعد فدك، الواقعة على مسيرة يوم من النقرة، من مواطن أشجع وأكثر أهلها منهم.
و كذلك الرقمتين قرب فدك إلى جانب الحراضة وخيبر وجبل الأشمد ودونها الصهباء كلها لأشجع. كما تمتد ديار أشجع من شمال المدينة المنورة حيث منطقة البيضاء وتختلط ديارها مع جهينة في منطقة إضم. وتحد أراضي وديار أشجع من الشمال مواطن بني مرة بن عوف حيث العلكد وذوالعش شرقا حتى يمئود بأعلى الرمة وهو موضع بين ديار بني مرة وقبائل بني شيبان.
وقد درس المستشرق بونجون علاقة قبيلة أشجع في جانبيها الودي والعدائي تجاه القبائل البربرية المحيطة بها، كما درس محيط القبيلة الجغرافي وثقافتها ومجالات تحركاتها وعاداتها التي يعود البعض منها إلى عصور أو فترة نجعتهم بمواطنهم الأصلية بمنطقة نجد. ومن خلال مجالات تحركاتهم ونجعتهم فقد حافظوا فيها على نمط عيشهم العربية.
مميزاتهم الشخصية والأخلاقية:
1- السمات الجسمانية
2- المميزات الأخلاقية
3- العادات والتقاليد والأعراف.
وذكر بتدقيق الصفات الجسمانية والملامح التي كان يتميز بها الأشجعي عن جاره البربري وكذلك بعض العادات والتقاليد التي كانت تشبه إلى حد كبير تلك التي لاحظها بعض المستكشفين والرحالة الذين زاروا قبائل المشرق من بلاد سوريا والحجاز ونجد ومنهم على الخصوص روب جونسن ودوبو شمان. ولقد درس هذا الأخير حياة وعادات قبيلة الرولة التي تنحدر من عنزة. ووجد فيها الكثير من التشابه مع عادات وتقاليد قبيلة أشجع المغربية.
 
نسب القبيلة
 
تنتسب إلى أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان من مضر
 
موطنهم الحالي في المغرب
 
تتفرق اليوم على ثلاثة مناطق هي:
يوجد قسم الأكبر من أشجع في شرق المغرب الأقصى (أقليم وجدة).
توجد بطون أخرى تنتمي إلى قبيلة أشجع بأطراف مدينة فاس وسهول سايس وكذلك بقرية أبا محمد في شمال غرب مدينة فاس على مسافة تقدر بحوالي 50 كلم. وقد انفصلت هذه البطون على القبيلة الأم المتواجدة بشرق المغرب الأقصى (إقليم وجدة) في عهد السلطان العلوي رشيد. وقد حافظ هذان الفريقان على أواصر القرابة.
يوجد في تراث قبيلة أشجع أن فرقة ثالثة ذهبت مع أحد السلاطين وانقطعت أخبارهم وهذه الفرقة نجدها اليوم بمنطقة عبدة شمال قبيلة البحاترة، وقد تمت هذه الهجرة قبل انتقال أشجع من سجلماسة (مستقرها الأول) نحو منطقة وجدة، فيكون استقرارهم بمنطقة عبدة سابقا لوصول البحاترة من الجنوب في زمن بني مرين أو بني وطاس، أو فرارهم منها بسبب الغزو البرتغالي، وعصابة بني ماجر الذين كانوا يقطعون السبيل في عبدة، في نفس الزمن الذي انفصل فرع أولاد زيد عن أصل أولاد فرج واتجهوا نحو هذه الأراضي الجديدة المتاحة. وهم اليوم (أي الفرع الأشجعي) من يسمون شمال البحاترة "الشجع" أو تحريفا "الزع".
 
                           حمد الخميس
القبيلة العربية الاصيلة
القبيلة ليست ربط الأحفاد بالأجداد ، ولا وصل الفروع بالأصول ، أنها أشمل من ذلك بكثير ، فالقبيلة تاريخ وافعال.
لهذا فإن العربي عندما يتباهى بقومه فإنه يتباهى بأفعالهم الحميدة ، مثل الكرم والشجاعة والحلم والمروءة وما شكل ذلك من مكارم الأخلاق والتي تتباهى بها العرب منذ القدم.
والعرب الأصيلة تحتقر من يتباهى بقومه وهو وضيع الخلق لئيم الطباع وإن كان قومه من أشرف الناس ، وتحتقر أيضا من يدعي لقومه ما ليس فيهم.

إذا أردت أن ننشر في هذه الصفحة أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك. أبعث لنا البيانات وسوف ننشرها بأذن الله ، ولكن ضمن الشروط والقواعد التالية:
شروط النشر
1- لابد أن يتطرق المقال عن أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك ، وعدم التكلم عن شخص بعينة إلا إذا كان هذا الشخص معروف مشهور.
2- عدم استخدام أي عبارة خادشة أو الفاض غير ملائمة.
3- عدم الطعن بأنساب الناس، لان الإنسان مؤتمن على نسبة وهو اعلم به.
4- أي موضوع نشك بصحته لن نقوم بنشره.
5- نحن نقوم بنشر ما يصلنا بعد التدقيق إن أمكن، وإن كان هناك أي خطأ بالمعلومات فليس لدنا دخل ولا ذنب فيه.



التعليقات

1 محمد الأشجعي الأربعاء 17 يونيو 2015 م السلام عليكم لكم مني جزيل الشكر على هذه النبذة حول تاريخ مواطن وديار قبيلتي أشجع الغطفانية . إنما وللأمانة ، كان عليكم ذكر المصدر لأن ما نشرتموه هو مقتطف من كتابي " أشجع : قبيلة عربية لها تاريخ "، والذي نُشرت بعض فصوله بعدة مواقع وخاصة ومنها " النسابون العرب " . تحياتي

2 ahmed oujdi الاثنين 06 فبراير 2017 م السلام عليكم أخي العزيز مامعنى كلمة لمهاية ولماذا لقبوا بهذا اللقب ماهو الإسم الحقيقي لهذه القبيلة

3 ahmed oujdi الاثنين 06 فبراير 2017 م السلام عليكم أخي العزيز مامعنى كلمة لمهاية ولماذا لقبوا بهذا اللقب ماهو الإسم الحقيقي لهذه القبيلة

4 جريدة العربي الاصيل الأحد 19 فبراير 2017 م إخوتي الكرام قد نتأخر بالإجابة على بعض الأسئلة بسبب البحث والتقصي والتأكد ، وفي بعضها لا نستطيع الإجابة لأن ليس لدينا معلومات

5 ماجد الأشجعي الجمعة 09 يونيو 2017 م https://m.facebook.com/notes/yaya-oujda/اصل-قبيلة-المهاية/2425739318775/ المهاية هي إحدى مشيخات المملكة المغربية، تتبع جغرافيا لعمالة مكناس وإداريًا لمهاية

اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By