الخميس 20 سبتمبر 2018 م - 10 محرم 1440هـ - 11:31 صباحاً

استئناف محادثات مسقط بشأن «النووي الإيراني»

الاثنين 10 نوفمبر 2014 م استئناف محادثات مسقط بشأن «النووي الإيراني»
المحادثات الثلاثية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وإيران



تستأنف في مسقط بعمان، اليوم الاثنين، المحادثات الثلاثية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وإيران، بحضور وزيري خارجية إيران محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي جون كيري، ومنسقة السياسة الأوروبية المنتهية ولايتها كاثرين آشتون.

ووفقا لما جاء على شبكة “سكاي نيوز عربية” فإنه على الرغم أن جولة أمس الأحد من المفاوضات انتهت من دون تصريح رسمي للأطراف المتحاورة، إلا أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أكد حدوث تقدم في المفاوضات، وهو ما يتعارض مع تصريح للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي أكد أن “الفجوة لا تزال كبيرة بين الجانبين”.

وأعطى بن علوي للصحفيين تقييماً متفائلاً عن المحادثات قائلاً إنه بناء على مستوى الالتزام الذي أبدته جميع الأطراف فإن ثمة شعوراً بالارتياح، مشيراً إلى أنه لا رجعة للوراء، ومؤكداً شعوره بأن جميع الأطراف تسعى بإيجابية للتوصل لاتفاق.

وقال بن علوي إن محادثات، الاثنين، ستبحث القضايا الخلافية، لا سيما نسبة تخصيب اليورانيوم والجدول الزمني لإلغاء العقوبات.

وذكر مسؤول أمريكي، ووسائل إعلام إيرانية رسمية، أن مندوبي إيران والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعقدون جلسة محادثات ثانية غير مقررة لبحث نقاط الخلاف التي تحول دون التوصل إلى حل لإنهاء النزاع بشأن برنامج طهران النووي.

وفي تأكيد للسياسة الرسمية لطهران، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن علي أكبر ولايتي، وهو من كبار مستشاري الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي، قوله إن إيران لن تتخلى عن “حقوقها” النووية، لكنها ملتزمة بالمفاوضات بقيادة خامنئي.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية “المحادثات بين كيري وظريف وآشتون... ستستأنف الاثنين لتضييق هوة الخلافات والتوصل لاتفاق شامل بحلول الموعد المحدد في 24 نوفمبر”.
 




اضف تعليق






تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع العربي الاصيل 2015
Powered By